مـــوبـــايـــــــل :

01221270826(002) - 01111659099(002)

البريد الإلكتروني :

habeba_201059@yahoo.com

    حاصل على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية كلية زراعة الشاطبى – جامعة الاسكندرية ,عضو نقابة المهن الزراعية بالاسكندرية .

    العمل كخبير و مستشارا علميا فى جمهورية مصر العربية لكل من :-

    -البرنامج الانمائى للامم المتحدة بمصر.

    -الجامعة الفرنسية فى مصر.   - عدد من شركات و مزارع الانتاج الحيواني بمصر .

    - عضو مجلس ادارة احدي مصانع الاعلاف  ش . م . م  ( سابقا ) .

    عمل على تأسيس و انشاء العديد من مزارع الانتاج الحيوانى ( أرانب – ابقاروجاموس – اغنام ) تسليم مفتاح .

    له العديد من المقالات العلمية التى تهتم بمجالات تغذية و انتاج الحيوان ، بالعديد من المجلات العلمية  المتخصصة و الصحف .

    مشرف و استشارى علمى للعديد من المزارع بداخل مصر.

    00201221270826  -   00201111659099





    • معلومات هااااامة عن الاعلاف المستخدمة فى تغذية الحيوان :

      (الجزء الثانى).

       

      (ثانيا) المواد العلفية الغير تقليدية:

      ----------

           يتوفر بمصر كميات كبيرة جدااا من مخلفات المحاصيل الزراعية ومخلفات تصنيع الخضروات و الفاكهة و السكر و مخلفات مصانع الزيوت و مخلفات تصنيع الخضروات و الفاكهة و السكر و مخلفات مصانع الزيوت و مخلفات صناعة المشروبات المستخلصة من الشعير ( البريل ، الفيروز ، شويبس جولد ) و المخلفات الحيوانية مثل مخلفات المجازر ( الدم و العظم ) وكل ما سبق نواتج ثانوية اذا استعملت فى بعض الاغراض الاقتصادية ، ولها قيمة نقدية تمثل دخل للمزارع و المصانع ، و تسمى توالف اذا لم يكن لها استعمال اقتصادى ، تعتبر فاقد انتاجى لذلك يمكن الاستفادة من هذه المخلفات فى توفير اعلاف حيوانية ذات قيمة غذائية عالية الى جانب المحافظة على البيئة و زيادة العائد الاقتصادى للمزرعة.

          ووجد فعليا انه عند تغذية الحيوانات على بعض انواع من المخلفات انها لا تقبل عليها !!!؟؟؟ وذلك لقلة استساغتها لوجود مواد كيماوية ووجود روائح نفاذة و كريهة و غير مرغوب بها ، مما يترتب عليه انخفاض او انعدام قيمتها الغذائية بالنسبة للحيوان ، لذلك يتم اجراء بعض المعاملات التصنيعية الطبيعية او الكيميائية او البيولوجية وذلك لرفع القيمة الغذائية و رفع الاقبال على التغذية عليها بالنسبة للحيوان .

       

      (ثالثا) بعض طرق حفظ الاعلاف الحيوانية:

      -----------

      الدريس:

          تصنيع الاعلاف الخضراء و تحويلها لصورة دريس جيد .. من اسها و اهم طرق الحفظ تطبيقا فى المزارع ؟؟؟ حيث انها لا تحتاج الى خبرة خاصة كبيرة و تقنية و مهارة ، و الاكثر انتشارا بمصر دريس البرسيم  سواء ( الحجازى وهو الالفا الفا – المسقاوى )، و غالبا يبدأ عمل الدريس فى مصر خلال شهر مارس حيث يكون البرسيم المسقاوى فى الحشة الثالثة ، وثبت علميا ان تصنيع الدريس قبل ذلك الوقت يؤدى الى الحصول على انتاجية منخفضة من الدريس بالنسبة للفدان . ويتم تصنيع الدريس عن طريق حش البرسيم بارتفاع 40سم بعد تطاير الندى منه و ينشر فى مكان جاف و يقلب باستمرار حتى لا تحترق الطبقة السطحية بتاثير اشعة الشمس ، و يظل على هذا الحال حتى تمام جفافة ، ثم يخزن فى مكان جيد التهوية و بعيد تماما عن الرطوبة و فى صورة اكوام فى حالة الكميات الصغيرة او يكبس فى صورة بالات فى حالة الكميات الكبيرة ، ويعيب هذه الطريقة ارتفاع نسبة فقد الاوراق الغنية بالعناصر الغذائية نتيجة التقليب المستمر و هشاشة السيقان و تغير لون الاوراق نتيجة التعرض لاشعة الشمس المباشرة .... على كل حال تلك الطريقة فى عمل الدريس بداااائية جدااااااااا !!! الان الدريس الجيد تصنعة مصانع كبيرى متخصصة فى تغذية الحيوان و يحتفظ بالسيقان و الاوراق معا دون تساقتها و فقدها ... و يكون الدريس المصنع على شكل مصبعات وهو التجفيف الصناعى للبرسيم ( لا ياخذ اكثر من 20 دقيقة فقط ) .

      السيلاج:

          

      لقد قمنا بكتابة مقال خاص بعمل السيلاج من قبل .... ، على كل حال سوف نقوم بشرح عااااام و مبسط .

           السيلاج هو علف محفوظ بمعزل عن الهواء عن طريق تخمير السكريات لانتاج مواد حامضية ترفع من حموضة العلف المحفوظ بدرجة توقف تماما عوامل فساده ، و يتميز السيلاج عن الدريس بما يلى :

      -         قيمتة الغذائية افضل بكثييييييير من الدريس ( طبعا المصنع من نفس مادة العلف ).

      -         يمكن تصنعية فى صورة مخاليط متجانسة و متزنة غذائيا.

      -         يجعل مصادر العلف منخفضة الاستساغة عالية جدااا فى الاستساغة و يقبل عليها الحيوان ( تحسين الطعم و المذاق ).

      -         يجتاج الى مساحة محدودة فى تخزينة بالمقارنة بالدريس.

      -         يحقق الاماااااااااان فى التخزين وخصوصا الحرائق كما هو الحال فى الدريس.

       

      يمكن استخدام بعض الاضافات للسيلاج مثل اليوريا – المولاس – فرشة الدواجن (لا انصح باستخدامها ) .

      و عموما القاعدة تقول ان اى محصول علفى يعطى انتاج و فير يصلح لانتاج

      السيلاج الجيد .

       

      حفظ الحبوب :

       

          عند حصاد الحبوب ... قد تحتوى على نسبة مرتفعة من الرطوبة ، ولذلك يجب معاملتها بحمض البروبيونك او مخلوط من حمض البروبيونك و الخليك او البروبيونك و الفورمك بنسبة 1.5% من المادة الجافة . وهذه الاحماض متوفرة فى الاسواق و بحالة تجارية وذلك لمنع نمو و انتشار الفطريات و السموم الفطرية على الحبوب . ولضمان حفظها و تخزينها لفترات طويلة بدون فساد .

          و الحفظ الجيد للحبوب ... يجنب الحيوان السموم الفطرية الناتجة من الفطريات التى تنمو و تتكائر على الحبوب ... وخاصة الرطبة منها . وعموما تكون الحيوانات الصغيرة اى كان نوعها اكثر تعرضا وتاثرا من الحيوانات الكبيرة ،

         وقد وجد ان المعاملات بالحرارة او الاحماض او القلويات لالالالالالالا تبطل مفعول السموم الفطرية . وبالتالى يجب الوقاية من السموم الفطرية عن طريق منع الفطريات من النمو على الحبوب ، وذلك بتجفيف الحبوب او معاملتها قبل تخزينها و استبعاد اى مواد متعفنة قبل التخزين او المعاملة مع اهمية استخدام المبيدات الحشرية لابادة الحشرات الناقلة للفطريات .

       

      م / مصطفى حبيبة .

      خبير تغذية و انتاج الحيوان .

      www.kenozelker.net

      002 0122 12 70 826 – 002 01111 65 90 99

       



    الساعة الآن ..

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    تابعونا علي ..

         

    أنت الزائر رقم ..

    Web Page Hit Counter
    جميع الحقوق محفوظة © كنوز الخير - م / مصطفي حبيبة - 2011