مـــوبـــايـــــــل :

01221270826(002) - 01111659099(002)

البريد الإلكتروني :

habeba_201059@yahoo.com

    حاصل على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية كلية زراعة الشاطبى – جامعة الاسكندرية ,عضو نقابة المهن الزراعية بالاسكندرية .

    العمل كخبير و مستشارا علميا فى جمهورية مصر العربية لكل من :-

    -البرنامج الانمائى للامم المتحدة بمصر.

    -الجامعة الفرنسية فى مصر.   - عدد من شركات و مزارع الانتاج الحيواني بمصر .

    - عضو مجلس ادارة احدي مصانع الاعلاف  ش . م . م  ( سابقا ) .

    عمل على تأسيس و انشاء العديد من مزارع الانتاج الحيوانى ( أرانب – ابقاروجاموس – اغنام ) تسليم مفتاح .

    له العديد من المقالات العلمية التى تهتم بمجالات تغذية و انتاج الحيوان ، بالعديد من المجلات العلمية  المتخصصة و الصحف .

    مشرف و استشارى علمى للعديد من المزارع بداخل مصر.

    00201221270826  -   00201111659099





    •     ما معنى الارانب من ذوات الدم الحار؟؟ هى تلك الحيوانات التى تظل درجة حرارة اجسامها ثابتة بصرف النظر عن درجة حرارة البيئة التى تعيش فيها ، فان اختلفت درجة حرارة اجسامها فى حدود 0،1 درجة مئوية بالزيادة او النقصان تاثرت تبعا لذلك كل العمليات الحيوية بالجسم بل اصبح الحيوان فى حالة مرضية ، ومن تلك الحيوانات الثدييات و التى منها الارانب
      ما معنى درجة العزل ؟؟؟

               تقاس درجة العزل بال k . value   وهى كمية الحرارة ( مقدرة بالكيلو كالورى ) التى تتسرب من متر مربع من مادة البناء فى الساعة الواحدة حينما يكون فرق درجات الحرارة بين واجهتى مادة البناء درجة واحدة مئوية.. و على ذلك يجب ان يكون عزل السقف فى حدود 0،5 ( اى يتسرب من خلالة نصف درجة مئوية فى الساعة ) و يكون درجة عزل الجدران 0،7 بمعنى انة لا يسمح بتسرب اكثر من 0،7 درجة مئوية فى الساعة ، سواء الى داخل العنبر او الى خارجة .... من المواد العزلة ( الصوف الزجاجى – ستيريبور – بولى يوريثيان ) و تستعمل بين طبقتين من الصاج ..و من طرق العزل الجيدة ايضا الجدار المزدوج للحوائط او للاسقف حيث ان وجود طبقة من الهواء بين الجدارين تعمل بمثابة عزل جيد.

       

       

      ظاهرة الاجترار الكاذب ؟؟؟؟   

              تمتاز الارانب بوجود كائنات حية دقيقة من بكتريا و بروتوزوا تعيش فى الامعاء الغليظة و الاعور و التى تقوم بتركيب جميع الاحماض الامينية الاساسية التى يحتاجها الجسم فيما يسمى بعملية الاجترار الكاذب ، حيث يقوم الارنب باخراج نوعان من الزبل النوع الاول وهو الصلب و الذى يطرد خارج الجسم كعملية اخراج طبيعية كاى كائن حى ، و النوع الثانى وهو الزبل الطرى حيث يضع الارنب فمه على فتحة الشرج ليلتقط هذا الزبل الطرى و المحتوى على نسبة كبيرة من البكتريا النافعة و البروتوزوا لتهضم فى الجهاز الهضمى اثناء مرورها به ، وهذا يفسر عدم احتياج الارانب فى غذائها على بروتينات من اصل حيوانى.

       

      ما معنى ان الارانب من الحيوانات مستحدثة التبويض؟؟؟    

                اى لا يحدث التبويض بانتظام مثل الحيوانات المزرعية الاخرى ، بمعنى انة ليس لها دورات شبق منتظمة ولكن التبويض يحدث نتيجة تنبيه ميكانيكى لعنق الرحم كنتيجة للتلقيح او تنبيه الاجزاء الخارجية للجهاز التناسلى مثل الاحتكاكات بالقفص او ساق زجاجية ( فى التلقيح الاصطناعى ) ، حيث يتم التبويض خلال من 8 – 10 ساعات من عملية التنبية.

       

      ما هى عملية الجس ؟؟؟   

              هى عبارة عن عملية تحديد الحمل ( بالسلب او بالايجاب) و هو عبارة عن اختبار لكفاءة التلقيح ، و تتم هذه العملية بمسك الاثى باليد اليسرى من جلد الظهر خلف الرقبة مباشرا و احتواء البطن فى راحة اليد اليمنى بحيث يكون اصبع الابهام فى ناحية و بقية الاصابع فى الجهة الاخرى من البطن، و يتم تحسس قرنى الرحم برفق ذهابا و ايابا دون ضغط و الشعور بوجود اجنة فى حجم حبة الزيتون و يكون ملمسها مشابها لملمس جفون العين، اما الذبل فيكون ذو ملمس صلب.

       

      ما معنى التجنيس ؟؟؟

          هو عبارة عن تحديد جنس الحيوان و لمعرفة الذكور من الاناث .

       

      ما هو النتاج ؟؟؟    

                        هى الخلفة التى تلدها كل انثى فى الارانب و يتراوح عددها من 1 – 16 على حسب عدد البويضات التى تفرزها الام و يقوم الحيوان المنوى بتلقيحها.

       

      ما معنى الام ؟؟   

              هى الاناث العالية الخصوبة تسمى بالامهات.

       

       

      م / مصطفى حبيبة .

      www.kenozelker.net

      002 0122 12 70 826  -  002 01111 65 90 99

       

       



    الساعة الآن ..

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    تابعونا علي ..

         

    أنت الزائر رقم ..

    Web Page Hit Counter
    جميع الحقوق محفوظة © كنوز الخير - م / مصطفي حبيبة - 2011