مـــوبـــايـــــــل :

01221270826(002) - 01111659099(002)

البريد الإلكتروني :

habeba_201059@yahoo.com

    حاصل على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية كلية زراعة الشاطبى – جامعة الاسكندرية ,عضو نقابة المهن الزراعية بالاسكندرية .

    العمل كخبير و مستشارا علميا فى جمهورية مصر العربية لكل من :-

    -البرنامج الانمائى للامم المتحدة بمصر.

    -الجامعة الفرنسية فى مصر.   - عدد من شركات و مزارع الانتاج الحيواني بمصر .

    - عضو مجلس ادارة احدي مصانع الاعلاف  ش . م . م  ( سابقا ) .

    عمل على تأسيس و انشاء العديد من مزارع الانتاج الحيوانى ( أرانب – ابقاروجاموس – اغنام ) تسليم مفتاح .

    له العديد من المقالات العلمية التى تهتم بمجالات تغذية و انتاج الحيوان ، بالعديد من المجلات العلمية  المتخصصة و الصحف .

    مشرف و استشارى علمى للعديد من المزارع بداخل مصر.

    00201221270826  -   00201111659099





    • سلوك الحيوان  Animal Behavio

       

      منذ ان دبت اقدام البشر على الارض تشابكت حياتة مع حياة الحيوانات فاصطاد الانسان الحيوانات و استانسها و استخدمها كطعام له او كان هو طعاما لها كما احبها ، و كرهها ، و قدسها ، و عبدها . و اعتمد بقاء الانسان على ما توفر له من معلومات عن الحيوانات البرية  ليتمكن من اقتناصها ..وكان لابد ان يعرف كثير عن حياتها و طرق معيشتها ، وحتى ظهور حضارة الزراعة ظل الانسان المتبادلة مع الحيوانات الاخرى ، وقد تركز اهتمام العلماء فى منتصف القرن الحالى على موضوعين هما : التباين النوعى – متضمنا السلوك النموذجى تحت الظروف الطبيعية ..وهو ما يعرف بعلم سلوك الحيوان  Ethologyودراسة السلوك الاجتماعى Sociology

       

      الاتصال فى الحيوان  Communication

       

         اولا: فى الافيال تصدر اصواتا عالية تشبة الطبلة عندما تنفعل او تندهش او تغضب او تفقد طريقها وهذا نوع من الاتصال بالاضافة الى انها تتلامس و تشم و تعطى علامات كيميائية ولها اوضاع و اشكال للتعبير و التواصل و اصدار صوت الطبلة يصل للعديد من الكيلومترات ويعنى هيا بنا او اين انت؟؟ او اريد ان العب كما ان الاحساس بالرائحة يمكن ان يخبر عن صحة فيل اخر ، او تصدر الاناث اشارات عند وقت التزاوج او عند الشعور بالخطر.

       

      اللغات المستخدمة للاتصال فى الافيال:-

       

      1-      لغة الجسم : مثل تحريك الاذن او الخرطوم فعند مهاجمة الفيل حيوان اخر يبسط اذنية وهذا يجعله يبدو اكبر من حجمه ليبتعد عنة الحيوان الاخر ويمكن ان يقف بشكل اطول للمزيد من التهديد ، كما يقوم برفع الناب وراسه و طريقعة اذنية مثل السوط على الجانبين ، وعندما تتقابل الافيال يلمس كل منهم خرطوم الاخر ثم يطلقوا اصوات التحية.

      2-      اصوات : وهو نداء ذو طبقة صوت مرتفعة ويصدر انواع مختلفة من الاصوات فمنها صغير ومنها الصراخ العالى او الغطيط وصوت الافيال الاسيوية يختلف عن صوت الافيال الافريقية وتمتد لمسافة اكبر، ويوجد اكثر من 20صوت مختلف من صوت الطبلة والانثى تصدر اصواتا اكثر من الذكر.

      3-      جلد الفيل : فى منتهى الحساسية و اللمس طريقة مهمة جدا فى التفاهم و التعبير عن الشعور.

      4-      الشم : يحمل رسالة مفيدة جدا.

       

      الافيال اثرت فى حياة البشر كتاب و ادباء:-

       

      -          يعتبر بابار اشهر الافيال فى دنيا الاطفال فهو الملك وابتكر هذه الشخصية كاتب فرنسى هو جين دى جين بروبهوفى وهو يحكى ان الملك بابار يحكم مملكة الافيال بمساعدة زوجته الملكة سيلست و صديقه القديم الجنرال كوزبتليوس الذى حارب عدة حروب من الخراتيت وهرب من السيرك وله العديد من المغامرات الشيقة.

      -          الافيال الطائرة : وهى من القصص الفلكلورية الهندية والتى تقول ان الافيال يمكنها ان تطير وهذه القدرة اخذت من ناسك له قوة سحرية حيث ايقظتة مجموعة من الفيلة من حالة تجلى عميق فهبطت مجموعة الفيلة على شجرة فوقة واحدثت اصوات وضوضاء كثيرة وتسببت فى سقوط الفرع على راسه فغضب الناسك غضبا شديدا و لفظ الجملة السحرية ( الافيال الطائرة )

      -          و تستخدم الافيال الخمس حواس لمعرفة ماحولها وهى السمع و النظر و الشم و اللمس و التذوق ..واهم حاسة هى الشم ويتم الشم و اللمس بالخرطوم وقمة الخرطوم للتعرف على الطعام و الاشياء الاخرى لمعرفة هل الشىء بارد ام ساخن ؟؟حاد ام ناعم ؟؟ وحاسة الشم قوية جدااااااااااااا عند الفيلة فهى تشم رائحة الانسان على مسافة 1.5 كم وكذلك حاسة السمع قةية جدااااااااااااااا فيمكن للفيل ان يسمع فيلا اخر على بعد 8 كم ..ويمكن ان يسمع الاصوات المنخفضة و التى يطلق عليها الاصوات التحت صوتية.

       

      ثانيا : الاتصال فى القطط الكبيرة :-

       

          وهى ( الاسد – النمر – الفهد -.....الخ ) ويكون الاتصال بينهم عن اعمارهم وهل هو ذكر او انثى؟؟واين مكان المعيشة و الحالة النفسية ووسائل الاتصال بالاشارات او الرائحة والخدش.

      1-      الرائحة : تصدر من غدة الرائحة التى توجد فى الراس و الذقن وبين الاصابع وفى قاعدة الذيل وعند حك الاشياء تنتشر رائحتهم الخاصة بهم و معظم القطط تخدش الاشياء لتنظيف مخالبها و ترك رائحة تشم.

      2-      الصوت : فزئير الاسد اعلى اصوات هذه القطط وهو يزئر بعد غروب الشمس وبعد قتل الفريسة وبعد الانتهاء من الطعام ..ويصدر الاسد تسعة اصوات مختلفة كما ينخرو فيما بينهم وينخر ( يصفر ) الفهد عند لقاء العدو وعند الشعور بالتهديد او عند التعارك وتتحدث الام لاشبالها بصوت رقيق وهادىء لا يسمعه الاعداء.

      3-       لغة الجسم : فهى تستخدم اذنها كاشارة لمزاجها ونحرك ذيلها لتظهر انها مثارة و تقوم بفرد اذنيها للخلف بعكس اتجاه رقبتها عندما تكون على استعداد للهجوم و النمر لة علامة بيضاء خلف اذنه لتظهر هذه العلامة البيضاء دليلاعلى غضبة.

      4-      البول : عادة ينشر ذكور القطط بولة حول حدود منطقته اشارة للذكور الاخرى بالابتعاد واذا كان بول الانثى فهى اشارة انها جاهزة للتزاوج.

       

      الاسد و قدماء المصريون:-

             ابو الهول التمثال المشهور ذو راس انسان وجسد اسد ...يجلس ليحمى الاهرامات بالجيزة ، كتبت قصة عن ابى الهول وهى ان الامير تحتمس الرابع نام بجوار التمثال وحلم ان اله الشمس طلب منه ازالة الرمال عن الجزء المغطى من التمثال ...ليصبح ملكا على مصر .وعندما استيقظ وفعل ما طلب منه تحقق حلمه..واصبح من ملوك مصر.

       

      الاسد و القديس دانيال:-

             هى قصة من الانجيل ان ملك بابل سجن القديس دانيال لانة فسر احلام الملك جيدة جعلت اعدائه يشعرون بالغيرة منه فسجن دانيال فى جب الاسود لمعاقبته .....فلم تاكله الاسود !!!!لانه روضهم بالايمان بالله.

       

      المصدر : The illustrated wildlife Encyclopedia Big Mammals

       

       

           

       

      م / مصطفى حبيبة

      www.kenozelker.net

      habeba_201059@yahoo.com

      002 0122 12 70 826 – 002 01111 65 90 99

                                                                                             

       

       



    الساعة الآن ..

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    تابعونا علي ..

         

    أنت الزائر رقم ..

    Web Page Hit Counter
    جميع الحقوق محفوظة © كنوز الخير - م / مصطفي حبيبة - 2011